أشهر المشروبات السورية في رمضان

تميز الشعب السوري ببعض العادات والتقاليد في شهر 

العبادة والصوم، وجعل لهذا الشهر الفضيل الكثير من

الأمور التي تميزه عن غيره، ابتداءا من الطعام والشراب 

وانتهاء من صنع الحلويات في آخر أيام رمضان احتفالاً

بأيام عيد الفطر السعيد، حيث تم اقتباس هذه العادات

من الآباء والأجداد منذ زمناً بعيد، ومازالت هذه التقاليد 

محافظة على شعبيتها حتى الآن.



أشهر أنواع المشروبات الرمضانية السورية

شراب العرق سوس

يعتبر العرق سوس مشروب شعبي، وهو من أشهر المشروبات في رمضان وتميز وجوده في   حارات دمشق القديمة، حيث يتم استخلاص هذا الشراب من نبات السوس، وهو ملطف ومفيد للجسم و له العديد من الفوائد الصحية، مثل معالجة الإمساك وتسهيل عملية الهضم بعد الأكل، لكن يجب عدم الإكثار منه لأنه يسبب ضرر للأشخاص المصابين بارتفاع الضغط، لأنه يعمل على احتباس السوائل ويرفع من معدل ضغط الدم.



شراب التمر الهندي

يعتبر مشروب التمر الهندي من ألذ وأطيب المشروبات الرمضانية، حيث يرغب في تحضيره أغلب السوريين، وذلك نظرًا لاحتوائه على طعم شهي وفوائد صحية كثيرة، ومن أهم الفوائد الذي اشتهر بها شراب التمر هندي أنه يروي العطش ويبرد الجسم، ويقلل من آلام الرأس بعد ساعات الصيام، ويساعد على هضم الطعام، وينشط الكبد والبنكرياس، ولا يوجد أي خطورة إذا تناولته السيدة الحامل أو المرضع.



شراب قمر الدين

حيث يتم صنع هذا المشروب من حبات المشمش المجففة، ويتم شراؤه من الأسواق في أيام رمضان، وله فوائد مميزة منها تنشيط عمل الجهاز الهضمي، وتقوية المناعة في الجسم، نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات، فهو مشروب لذيذ وطيب المذاق بعد الصيام.


شراب الجلاب

شراب مشهور في سوريا ويعد من العصائر اللذيذة والمحببة للصغار والكبار، ويوضع على مائدة الإفطار في شهر رمضان، حيث يتم  يستخلص شراب الجلاب من التوت الشامي و زبيب العنب والتمر، وفي السنوات الأخيرة أصبح يصنع بطرق صناعية.

شراب الليمون والبرتقال

يعتبر مشروب البرتقال والليمون من أشهر المشروبات الرمضانية الشهيرة، فهو يحتوي على نسب كبيرة من الفوائد الصحية التي تقوي الجسم وتحميه من الأمراض، كما يحسن من آلام الصداع بعد الصيام، ويقوي المناعة، ويحسن من عمل الدم والجهاز الهضمي ويعالج الدوخة والغثيان بعد ساعات الصوم.

إرسال تعليق

0 تعليقات