الشهر الأول | الأسبوع 3: النشويات والسكريات سر صحتك


 

مع بداية الأسبوع الثالث تبدأ الأمور في الوضوح بشكل أكبر. في منتصف الدورة (اليوم 14 في كل 28 يوم للدورة) يبدأ التبويض عند السيدة بويضة من هذه البويضات تنقل إلي قناة فالوب وفي أثناء وجودها في القناة ولمدة (12 إلى 24 ساعة) قد تتمكن البويضة من التلقيح بواسطة واحد من 350 مليون حيوان منوي (متوسط القذفة) والذي يستطيع أن يصل إلى قناة فالوب من خلال المهبل ويقوم بتلقيح البويضة.


صحة

أوجاع الظهر

أغلبية الحوامل تشكو من أوجاع في أسفل الظهر أثناء الحمل، مصدرها ليس وجود " ديسك " ( أي انزلاق في فقرات الظهر ) أو التهاب في الأعصاب، أو مرض في العظم كما يعتقد البعض إنما هي نتيجة تعب وإرهاق.
 وقد يكون " لوقفة الحامل " أثر كبير في مصدر هذه الأوجاع، وخصوصا في أواخر الحمل، عندما يشتد ضغط رأس الجنين على أعصاب الحوض الكثيرة التي تغذي الظهر والساقين. 

ريجيم ورياضة

مواد غذائية تنمّي طفلك
الأم هي الأساس في نمو جنينها منذ اللحظة الأولى، فهو معقود بها ويتأثّر بكلّ العوامل التي تحيط بها خصوصاً ما يدخل إلى جسمها من طعام وكيف يتأثّر جسدها بالحركة والرياضة.
لذلك تقع مسؤولية المرأة الحامل في نمو جنينها الصحيح وسلامتها، ويتمحور هذا الموضوع  في وجبات الطعام والغذاء الذي تتناولها طوال فترة التسعة أشهر.
من الضروري أن تتناول المرأة الحامل يويماً:
1-          البروتين من عدّة مصادر منوّعة كالحبوب واللحم على أن يكون الطهو جيداً.
2-          الخضار والفاكهة على أن تغسّل وتطهّر جيداً كي لا تنقل أي ميكروب، والحصص تقسّم غلى ثلاثة من كلّ نوع.
3-          النشويات للشعور بالشبع، على أن تجزأ إلى 3 حصص أيضاً.
4-          المكسّرات النيئة.
5-         الزيوت الطبيعية  والغير مهدرجة.
إلى جانب هذه الأطعمة يجب أن تركّز الأم على تناول المكمّلات الغذائية من الفيتامينات كالحديد، اليود، الكالسيوم، الكروم، النحاس الأحمر، حمض الفوليك، والمغنيزيوم والعديد غيرها. لكن هذه الفيتامنات لا يمكن تناولها بجرعات يومية دون إستشارة الطبيب المختصّ وعند الحاجة.

نصائح


ننصحك سيدتي بإتباع الخطوات التالية للتخفيف من أوجاع الظهر:
1-    الإسترخاء والتمدد وأخذ قسط كافي من الراحة.
2-    إذا استمر الألم بصورة غير محتملة يجب استئارة الطبيب.
3-    ضعي أسفل ركبتيك وسادة حتى يصبح جسدك في نفس المستوى.

موضة وجمال

بعد أن تحدثنا عن صبغات الشعر، هناك الكثير من التكهنات حول صحة وضع الحامل لطلاء الأظافر ، حيث حذّرت هيئات صحيّة من احتواء طلاء الأظافر على مادّة خطيرة تدعى “toxic trio” قد تتسبّب بتشوّهات لدى الأجنّة عند مستخدماتها من الحوامل.

وحذّرت ولاية كاليفورنيا شركات طلاء الأظافر من الكذب بشأن خلوّها من هذ المواد، حيث اكتشفت وجود المادة في 25 صنفا يُتاجر به في الأسواق الأمريكية.

وترمز كلمة توكسيك تريوإلى 3 مواد كيماوية هي توليوينوديبوتيل فثالايتوفورمالديهايد”. ويؤدي التعرض لهذه المواد الثلاث إلى مشكلات في مراحل تطور الجنين والربو وأمراض أخرى.
وكان الاتحاد الأوروبي قد منع استيراد وتصنيع طلاء أظافر يحتوي على أي من الثّلاثي السامّ.
العناية بالأظافر: تتغير أيضاً طبيعة أظافرك خلال الحمل، فتصبح ضعيفة وسريعة التكسر، فإذ أردت الحفاظ على المظهر المرتب، ننصحك بتقليم الأظافر بشكل دائم وبطريقة تبقيها قصيرة، كما ننصحك باستعمال الطلاء الذي يقوي الأظافر، وخففي من استعمال مزيل الطلاء الذي يساهم فى إضعافها، كما ننصحك باستعمال الكريمات المخصصة لترطيب وتغذية اليدين والأظافر في الوقت نفسه.   موضة: لا تخجلي من إبراز منحنياتك جسدك في الأسبوع الثالث ،لا،ط بدون شك ستفتقدي هذا الشعور في مراحل الحمل المقبلة، لذلك أخرجي من الخزانة الثوب المفضل لديك والذي يظهر جسدك بأجمل حلة وإرتديه قبل أن تندمي لاحقاً.
(دبي - mbc.net)

إرسال تعليق

0 تعليقات