نصائح عامة لمرضى الإكزيما والصدفية eczema psorisis

نصائح عامة لمرضى الإكزيما والصدفية eczema psorisis  الإكزيما من الأمراض الجلدية التى تؤثر على شكل الجلد، كما أن لها أنواعا، فما النصائح العامة التى يمكن تقديمها لمريض بالإكزيما؟

توضح الدكتورة عايدة عبد العظيم، أستاذ الأمراض الصدرية، أنه يجب تجنب العوامل المهيجة للحساسية مثل التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة أو بذل مجهود جسمانى أو أخذ حمام ساخن، حيث يؤدى ذلك إلى زيادة إفراز العرق، وبالتالى يزيد من حدة أعراض المرض.

كما يجب عليه محاولة الترويح عن النفس وعدم التعرض للضغوط النفسية والعصبية، والتقليل من عدد مرات الاستحمام أسبوعيا، حيث إن كثرة تعرض الجلد المصاب للمياه تسبب جفافه وحرمانه من الدهون الطبيعية الموجوده به، مما يزيد من حدة المرض.

ويجب الاهتمام بنوعية الصابون المستخدم للاستحمام، فيجب أن يكون من نوعية جيدة ولا تحتوى على أى كيماويات أو روائح عطرية، أما الصابون المحتوى على مادة اللانولين فيحظر استعمالة نهائيا، لأن تلك المادة مثيرة للحساسية.
ويرعى أيضا الصابون فى غسل الملابس خاصة الداخلية ومع البياضات، كما يجب الاعتناء بشطف الملابس جيدا بالماء بعد الغسيل للتخلص من أى آثار للصابون.

ويجب الحرص على قص الأظافر وتنظيفها باستمرار حتى لا تتسبب فى حدوث التهابات عند حك المريض لجلده، وبالنسبة للأطفال فيجب تلبيسهم قفازات عند النوم.

ويفضل ارتداء الملابس المصنوعة من القطن، لأنها ناعمة الملمس، كما ينصح تجنب الملابس ذات الألياف الصناعية وبالنسبة للملابس الصوفية، فيفضل عدم ارتدائها على الجلد مباشرة.

إرسال تعليق

0 تعليقات