11

الأربعاء، 16 مايو، 2012

تأثير مرض السكر على الكلى

الاثار الجانبية لمرض السكر على الكلى ,, يؤثر مرض السكر على وظائف والجسم كله وبالأخص على الكلى فما هو ذلك التأثير، وهل يؤثر ذلك على حدوث التهابات بالكلى وحالات الفشل الكلوى؟.
صورة أرشيفية
يوضح الدكتور أيمن هاشم أستاذ السكر والغدد الصماء إلى أن الكلى تعمل على تنقية الجسم من السموم وتقوم بعض الشعيرات الدموية بتنقية الدم الواصل من الكلى وفلترته لصل إلى باقى أجزاء الجسم وعند وجود اضطراب فى مرض السكر يحدث التهابات فى تلك الشعيرات، مما يؤدى إلى قصور فى وظائفها وحدوث فشل كلوى.


وعلى الجانب الآخر يبين دكتور أيمن أن الكلى تعمل على تحسين ضغط الدم، وعند حدوث اضطراب فى وظائفها يؤدى ذلك إلى التعرض للإصابة بضغط الدم الثانوى الذى يحدث نتيجة لمضاعفات احد الأمراض وليس بسبب وراثى.

ويقول دكتور أيمن إنه تزداد وتيرة حدوث الفشل الكلوى لمرضى السكر غير المنتظمين فى تناول جرعات الدواء، أو غير المهتمين باتباع نظام غذائى مناسب، مما يؤدى إلى عدم السيطرة على مرض السكر، سواء بالارتفاع أو الانخفاض، كما أن عدم المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص تؤثر على حدوث الإصابة بالعديد من المضاعفات والتى من بينها التهابات وقصور فى وظائف الكلى وذلك نتيجة لعدم الاكتشاف المبكر والعلاج المبكر.

وعلى الجانب الآخر يؤكد دكتور أيمن أن عملية مضاعفات السكر هى عبارة عن دائرة مفرغة فعند اضطراب مستوى السكر يحدث مشاكل فى الكلى التى بدورها تؤثر على معدل ضغط الدم فى الجسم الذى بدوره يؤثر فى حالة ارتفاعه على نسب الدم الواصل إلى الكلى، مما يزيد من معدل قصورها أى أنها دائرة من المضاعفات الناتجة عن الإهمال فى تنظيم معدل السكر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نسعد بردودكم ومشاركتكم برفقتنا ، ومن خلالها تدعم استمرار العطاء ، ننتظر ردودكم المشجعة ، وننتظر تعليقكم اللائق بكم

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...