الشهر الأول| الاسبوع 5: شاهدي أعضاء جنينك الأولى


 

يبدأ الجنين في الأسبوع الخامس في بداية تكوينه ويسمى في هذه الفترة وحتى 3 شهور (حميل) والحميل هو الجنين منذ بداية تلقيح البويضة وحتى الأسبوع 12. فهو الآن ينمو داخل الرحم. وينقسم إلى ثلاث طبقات تكون كل طبقة منهم الأعضاء والأنسجة فيما بعد، وفي مؤخرة الرأس لأسفل، هناك طبقتين نسيج تكون الأذن بعد ذلك.
أما عن الأنبوب الذي تكون في الظهر في الأسبوع الرابع والذي تحدثنا عنه سابقاً والذي يخرج منه المخ، العمود الفقري، الأعصاب وتنشق منه أيضاً عظمة الظهر يبدأ في النمو في الطبقة العلوية للظهر، أما بالنسبة للقلب فهو يبدأ في الظهور في الطبقة الوسطى، والطبقة الثالثة فهي تحتوي على الرئة، المعدة، وبداية الجهاز البولي.
في نفس الوقت فإن الشكل الأولي للمشيمة والحبل السري الذي يقوم بنقل الغذاء إلي الجنين يكونان في الطور الأولي لبداية وظائفهما.
إذا لم تكوني قمت بإجراء اختبار حمل منزلي حتى الآن فيجب القيام به وإذا تم التأكد من الحمل، فيجب اللجوء للطبيب المتخصص لاستشارته في الحالة.

صحة

مشاكل مهبلية:
تلاحظ بعض الحوامل زيادة إفرازات المهبل الناتجة عن رشح السوائل بسبب احتقان الشرايين الدموية. ويكون هذا السائل عادة مائلا للاصفرار ، أو شبيها بالمصل.
 أما إذا كان كثيفا أو غزيرا، أو رافقته حكة خارجية وجب على الحامل حينذاك إعلام الطبيب وهو يتولى المعالجة.
وفي معظم الحالات يكفي أن تنظيف الحامل الفرج والجزء الخارجي من المهبل بالماء الفاتر والمطهرات، وتنشيفه جيدا، وعدم لبس السراويل الداخلية المصنوعة من الخيوط الاصطناعية واستبدالها بالقطنية.

ومن المحظور على الحامل، في أي حالة من الحالات، استعمال الحقن المهبلية لأنها قد تضر بالجنين ويكتفي في مثل هذه الحالة باستعمال التحاميل المهبلية المركبة من أدوية مناسبة لكل مرض من الأمراض.

ريجيم ورياضة

تناولي هذه المأكولات لتجنّب فقر الدمّ
أكثر ما تخشاه المرأة الحامل أثناء الحمل ويمتدّ معها إلى ما بعد الولادة هو الإصابة بفقر الدم، وتوصّلت الدراسات إلى إصابة إمرأة واحدة من بين خمسة بهذا المرض.
فقر الدم ينتج عن النقص في الحديد من الجسم، والجسم بدوره يحتاج هذا الحديد من أجل تركيب الهيموغلوبين الموجود بكريات الدم الحمراء، الذي بدوره يتولى عملية نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع مختلف الخلايا والأنسجة لتزويد الجسم بالطاقة.
معدل الهيموغلوبين الطبيعي في الدم عند النساء ينبغي أن يتراوح ما بين 11.6 و14.9غ/دسلتر. يحمي الحديد الجسم من الإلتهابات ويعزّز المناعة.
من عوارض فقر الدم:
1.            التعب
2.            الكسل
3.            شحوب في لون البشرة
4.            الدوخة

أما المأكولات التي تساعدك في تفادي الإصابة بهذا المرض هي:
1.            الخضار الشديدة الخضرة وخاصة الغامقة اللون كأوراق الخس الداكنة، الصعتر، النعناع، السلق، والسبانخ
2.            الحبوب الطازجة والمطهوّة على البخار.
3.            اللحوم الحمراء والأسماك على أن تكون مطهوّة جيداً.
4.            الكيوي
5.            البرتقال
6.            اللوز والجوز على أن تكون مشويّة أو نيئة
7.            البيض
8.            خبر القمح الكامل
9.            أرز أسمر، برغل، وشوفان
بالإضافة إلى تناول أغذية مدعّمة بالحديد ومكملات يصفها الطبيب كي لا تكون ردّات فعلها عكسية.

نصائح


نصائح للوقاية من هذه الالتهابات
1.            الاهتمام بالنظافة الشخصية وبالنظافة الموضعية للجهاز التناسلي والمهبل.

2.            بعد دخول الحمام نظفي المنطقة التناسلية في الاتجاه من الامام إلى الخلف.

3.            استخدمي الدش العلوي ولا تستخدمي البانيو.

4.            تنظيف قاعدة الحمام بشكل جيد، فهو وسيط جيد لنقل البكتيريا.

5.            حددي زمن الاستحمام بأقل من خمس عشرة دقيقة ثم تبولي بعد الاستحمام مباشرة.

6.            تبولي بعد الجماع مباشرة.

7.            تناولي كميات كافية من السوائل يومياً حتى يبقى البول خفيف اللون لأن البول المركز يسبب حساسية في الفرج.

8.            لا تستخدمي الصابون القوي ولا الدش المهبلي المهيج للانسجة.

9.            تجنب استعمال الكريمات المهبلية المعطرة وخاصة المنتجات التجارية الرخيصة.
10.          عدم استعمال المضادات الحيوية دون وصفة طبية.
11.          ارتداء ملابس داخلية قطنية 100%.
12.          تحضري كوب من الماء وقطرتين يود وتبللي الشاش ثم تمسحي على المهبل ،مع ملاحظة عدم تكرارها أكثر من مرة في الإسبوع.
13.          -بعد الإستحمام تأكدي من التجفيف الجيد للمنطقة التناسلية.

14.          -إبتعدي عن الملابس الضيقة هذه الفترة بالذات وعليك بالفساتين الواسعة.

15.          -قومي تغيير الملابس الداخلية مرتين باليوم.

16.          -ابتعدي عن اكل السكريات في هذه الفترة.

17.          -عمل حمام مقعدي: وهو ان تاخذي كوب من البابونج وتغليه في لتر ماء وبعد ذلك تخلطين معاه ماء عادي في الحمام وتجلسين فيه عشر دقائق.


موضة وجمال

بصرف النظر عن إحساسك الجديد بالفرح والسعادة، قد يكون الشهر الثاني متعباً قليلاً وستشعرين بالغثيان قليلا، وهذه هي مشاعر مشتركة في هذه المرحلة من الحمل، وغالبا ما تذهب هذه العوارض في الأسابيع المقبلة.

ويطرأ في هذه المرحلة بعض التغيرات على حاسّة الشّم؛ والراوئح اليوميّة التي قد تبدو طبيعيّة في معظم الأوقات ولكنها قد تُسبّب فجأة الغيثان للمرأة الحامل، وكذلك الحال بالنسبة للعطور المفضّلة، وفي هذه الحالة لا تقومي بالتسرع والتخلص من عطرك المفضل لأنك ستعودين إلى طبيعتك بعد الانجاب .
وبالنهاية فان الحمل فترة حرجة في حياة المرأة تحتاج فيها إلى عدم الإقدام على تصرفات حتى لو بسيطة قد تسبب لها مشكلات كبيرة مثل التدخين   أو المبالغة باستخدام مستحضرات تجميل مجهولة المصدر يمكن أن تتسبب في إحداث تشوهات للجنين‏.‏
وتتضارب الدراسات اذا كانت العطور تؤذي الجنين بالفعل ام لا، حيث توصل علماء في جامعة  أدنبرة، أن تعّرض المرأة الحامل لمواد كيميائية في الشهور الأولى قد يؤثر على جنينها وقد يؤدي لإعاقة هذا الجنين أو إصابته بالعُقم، في المقابل أكدت أكثر من دراسة أن العطور لا تسبب أي ضرر على المرأة الحامل أو جنينها.
بدورنا نحن ننصحك أن تستخدمي العطور والزيوت الطبيعية والتي لا تحتوي على مواد كيمائية ، وأن تتأكدي من مصدر كل مساحيق التجميل التي تشتريها لإنك لا تريدين أن تتعرضي إلى حساسية خلال الحمل قد تؤذي جنينك لذلك يفضل عدم تجربة الكثير من الامور الجديدة والاكتفاء بالمستحضرات التي لديك في المنزل وتثقين بها.
(دبي - mbc.net) 

إرسال تعليق

0 تعليقات