أسباب الحرقة واساليب علاجها في رمضان

 اسباب الحرقة كثيرة وطرق علاج الحرقة ايضا، التغيير في نمط الحياة يساهم كثيرا في علاج الحرقة.

يعاني الكثير من الاشخاص البالغين من الحرقة، ولكنهم لا يفهمون دائما لماذا. من بين اسباب الحرقة وهي ظاهرة مؤلمة: الاطعمة الدسمة والحارة، المشروبات الكحولية والقهوة, التدخين وكذلك زيادة الوزن. نورد هنا بعض المعلومات عن الحرقة وكيفية تجنبها.
أسباب الحرقة واساليب علاجها

واحد من بين كل ثلاثة اشخاص يعاني من الحرقة. على الرغم من اختلاف الوتيرة، الا ان النتيجة متشابهة. الشعور بالحرقة يبدا في اعلى البطن ويمتد باتجاه الاعلى الى ما وراء القص باتجاه العنق. هذه هي الحرقة.

تظهر الحرقة، عادة، بعد نحو ساعة من تناول الطعام وتستمر لعدة دقائق وحتى اكثر من ساعة، وكثيرا ما تكون مصحوبة بالشعور بحموضة في الفم.

ما الذي يسبب الحرقة ؟

الحرقة هي الاشارة الاساسية لمتلازمة الجزر المريئي GERD. وتتميز هذه المتلازمة باعراض ناجمة عن رجوع محتويات المعدة الحامضية الى المريء، واحيانا حتى الى البلعوم والشعب الهوائية العلوية. السبب الرئيسي لهذه المتلازمة هو خلل وظيفي في مصرة المريء السفلى.

هذه المصرة تتكون من عضلة حلقية موجودة في القناة بين المريء والمعدة ووظيفتها منع رجوع محتويات المعدة الى داخل المريء. الخلل الوظيفي بهذه المصرة يسمح لمحتويات المعدة التي تحتوي على حامض وانزيمات الجهاز الهضمي بالدخول الى المريء والتسبب بالاعراض وقد تسبب احيانا، ضررا في بطانة المريء.

من يعاني من الحرقة ؟

الحرقة هي ظاهرة شائعة بين النساء والرجال على حد سواء وفي كل المراحل العمرية. وتشير دراسة استقصائية الى ان حوالي 30% من الاشخاص البالغين يعانون من الحرقة بدرجات متفاوتة. معظمهم يعانون من الحرقة بوتيرة مرة واحدة في الاسبوع حتى مرة واحدة في الشهر. حوالي 13% منهم يعانون من الحرقة بوتيرة مرة في الاسبوع او اكثر.

يمكن وقف هذه المعاناة! كيف يمكن علاج الحرقة؟

علاج الحرقة يعتمد على وتيرة تكرار حدوث نوبات الحرقة وشدتها. لمعالجة حالات الحرقة الخفيفة, يكفي عادة اجراء تغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، مثل: تخفيض الوزن، الاقلاع عن التدخين وتجنب بعض الاطعمة التي تحتوي على التوابل وكذلك تجنب الاطعمة الدهنية. وفي المرحلة الثانية، يمكن تناول الادوية المضادة للحامضية (التي تعتمد على الالومنيوم والمغنيسيوم او على كربونات الكالسيوم), عدة مرات في اليوم, والتي تعالج الحرقة بعد ظهورها بواسطة معادلة مستوى الحامضية لمدة عدة ساعات.

اما الذين يعانون من الحرقة المزمنة، فمن المفضل ان يتناولوا الادوية التي تقلل من افراز حامض المعدة والتي تعالج الحرقة قبل ان تبدا. هناك الان جيل جديد من الادوية التي تشمل جزيء الاوميبرازول، مثل اوميبرادكس Z  الذي لا يتطلب وصفة طبية. هذه الادوية تمنع ظهور الحرقة لمدة 24 ساعة، عن طريق اخذ حبة مرة واحدة يوميا.

تغيير نمط الحياة لعلاج الحرقة :

غيروا نمط حياتكم - من خلال تقليل الوزن الزائد، التوقف عن التدخين، زيادة النشاط البدني.

المشروبات الغازية, المشروبات الكحولية والاطعمة التي تحتوي على التوابل والغنية بالدهون - كلها عوامل رئيسية لظهور الحرقة، وينبغي تجنبها.

وبصفة عامة، يجب عدم تناول كميات كبيرة من الاكل في فترات الاعياد، رغم ان هذه المهمة ليست بسيطة، ولكنها مجدية. الاطعمة في الاعياد تكون دسمة وتسبب الحرقة، لذلك فان تقليص الوجبات ممكن ان يساعد الجسم على التغلب على الحرقة.  تناول النبيذ او المشروبات الكحولية، من شانه زيادة الحرقة، لان هذه المشروبات تسبب ارتخاء الحلقة العضلية ودخول حمض المعدة الى منطقة المريء. يجب تجنب تناول الطعام قبل وقت النوم بنحو ساعتين حتى ثلاث ساعات، على الاقل.

والاهم من ذلك، يشكل الضغط عاملا هاما في تفاقم الحرقة. هناك طرق مختلفة للتعامل مع الضغوطات في الحياة، يفضل اتباع واحدة منها.

اقرأ المزيد في موقع ويب طب :

إرسال تعليق

0 تعليقات