بالتفاصيل تكيسات المبيض بالصور تعريفه الاسباب والاعراض والعلاج باذن الله

 الاكياس المبيضيه الأعضاء التناسلية للمرأة أسباب تكيسات المبيض أعراض تكيسات المبيض تشخيص تكيسات المبيض علاج تكيسات المبيض الخلاصةتكيسات المبيض بالتفاصيل والصور الاسباب والعلاج باذن الله


تعريفه



الكِيسَةَ هي كيسٌ مملوءٌ بسائلٍ. لا تكون كيسة المبيض مؤذيةً في معظم الحالات وتزول من تلقاء نفسها. تصاب معظم النّساء بالكيسات في وقت ما خلال حياتهنّ. نادراً ما تتسرطن الكيسات عند النّساء دون الخمسين من العمر. تكون الكيسة ضارّةً أحياناً، ولكن ليس دائماً. تكتشف المرأة أن لديها كيسةً بالصّدفة عند إجراء فحصٍ للحوض غالباً.

إذا كانت المرأة في سنوات الإخصاب، أو تجاوزت سنّ اليأس ولا تشتكي من أيّة أعراضٍ ولديها كيسة مملوءة بالسّائل، فقد يكون من الأفضل أن تراقب هذه الكيسة. وإذا كانت تشتكي من الألم، وتجاوزت المرأة سنّ اليأس أو أن الكيسة لم تذهب من تلقاء نفسها، فربّما تحتاج للجراحة. و يمكن أن تساعد حبوب تنظيم النّسل في منع ظهور كيسات جديدةٍ.

هناك مرضٌ آخر قد يندرج تحت عنوان الكيسات المبيضيّة هو متلازمة المَبِيض مُتَعَدِّدُ الكيسات. يمكن أن يكون لدى المرأة الّتي تعاني من هذا المرض مستوياتٌ مرتفعةٌ من الهرمونات الذّكوريّة، وعدم انتظام أو غياب الطّمث، وكيساتٌ صغيرةٌ في المبيض. ‎

 

 الاسباب

 الكيس المبيضي هو جيب نسيجي مليء بالسائل يتشكل على المبيض. يمكن أن يكون الكيس داخل المبيض أو على سطحه الخارجي.

وقد تفشل بعض الأكياس في تحرير البيضة، وقد تكبر هذه الأكياس حتى يبلغ طول الواحد منها 2-5 سنتي متر. وهذه الأكياس تسمى الأكياس الجريبية. وهي تختفي عادة بعد دورتين أو ثلاث دورات شهرية.

تسمى بعض الأكياس "أكياس الجسم الأصفر". وهي أكياس تتشكل بعد تحرر البيضة. يمكن أن تتضخم هذه الأكياس لتبلغ عشرة سنتي متر. لكنها تزول عادة في غضون بضعة أسابيع.

هناك أكياس مبيضية ناجمة عن أورام حميدة. والأورام الحميدة هي أورام غير سرطانية لا تغزو النسج الأخرى. ومن أنواعها:


  • الأكياس الجلدية
  • الأورام البطانية الرحمية
  • الأورام الغدية الكيسية
  • المبيض المتعدد الأكياس


الأكياس الجلدية. في هذه الأكياس التي تحدث في المبيض تستطيع الخلايا أن تصنع الشعر والأسنان وغير ذلك من النسج التي تصبح جزءاً من الكيس المبيضي المتشكل. يمكن أن تصبح هذه الأكياس كبيرة الحجم وأن تسبب الألم.

الأورام البطانية الرحمية. تتشكل هذه الأكياس عند النساء المصابات بمرض يدعى "انتباذ بطانة الرحم"، حيث ينمو نسيج شبيه ببطانة الرحم خارج الرحم. ويمكن أن يلتصق هذا النسيج بالمبيض وينمو. يمكن أن تكون هذه الأكياس مؤلمة أثناء الجماع وأثناء الدورة الشهرية.

الأورام الغدية الكيسية. في هذه الحالة تتشكل الأكياس من خلايا على السطح الخارجي للمبيض. وتكون عادة مليئة بسائل مائي أو بهلام سميك لزج. ويمكن أن تتضخم هذه الأكياس وأن تسبب الألم.

المبيض المتعدد الأكياس. في هذه الحالة، تنضج البيضات داخل الجريبات أو الجيوب، لكن الجيب لا ينفتح لتحرير البيضة. وتتكرر الدورة، وتواصل الجريبات نموها داخل المبيض فتتشكل أكياس مبيضية. في هذه الحالة يلاحظ على المريضة زيادة في نمو شعر الجسم.

قد تزيد بعض الأكياس المبيضية الحميدة من خطر الإصابة بسرطان المبيض.

يمكن أن يبدأ الورم الخبيث، أو سرطان المبيض، على شكل كيس على المبيض.

 العلاج

 

تعتمد معالجة الأكياس المبيضية على عمر المريضة وحجم الكيسة والأعراض.

قد لا تكون الأكياس الصغيرة عند الشابات في حاجة إلى أي علاج. إذ يقوم طبيب الأمراض النسائية بمتابعة وضع المريضة للتأكد من اختفاء الأكياس من تلقاء ذاتها.

يمكن إعطاء أقراص منع حمل التي تؤخذ عن طريق الفم للنساء اللواتي يتكرر لديهن تشكل الأكياس الوظيفية. إن هذه الأقراص تعطل وظيفة المبيض وهذا ما يمنع تشكل المزيد من الأكياس.

قد يكون من الضروري استئصال الأكياس الكبيرة والأكياس التي تسبب أعراضاً خطيرة أو الأكياس التي تظهر بعد سن اليأس، وذلك للتخلص من الأعراض وللتأكد من أن هذه الأكياس غير سرطانية.

يمكن استئصال الأكياس عن طريق تنظير البطن أو عن طريق فتح البطن. 


 

إرسال تعليق

0 تعليقات