اكتشاف طبقة جديدة داخل قرنية العين هي السبب في أمراض المياه

صحة صبايا الخير: قررت مجموعة من علماء العيون من جامعة نوتنغهام الانكليزية البحث فى طبقات العين للوصول إلى تفسير أسباب إصابة العين بأمراض القرنية، أكثر أمراض العين انتشاراً على كوكب الأرض.
اكتشاف طبقة جديدة داخل قرنية العين هي السبب في أمراض المياه

وعبر حقن فقاعات صغيرة من الهواء داخل قرنية بشرية تبرع بها أحدهم بعد وفاته، اكتشف العلماء طبقة جديدة من طبقات العين لا يتعدى سمكها 15 ميكرون.
وكان الاعتقاد السائد قبل الكشف عن تلك الطبقة أن القرنية تتكون من خمس طبقات، إلا أن البحث المتأنى الذى قام به فريق من أطباء العيون بقيادة الدكتور هارمانيدر دوا أسفر عن وجود الطبقة الجديدة التي تم تسميتها ''طبقة دوا في'' تقديراً لمكتشفها، الأمر الذى سيساهم فى ''إعادة كتابة الكتب المدرسية'' على حد تعبير هارمانيدر.
طبقة ''دوا في'' تقع فى الجزء الخلفي من القرنية، ويعتقد العلماء أن الطبقة قد تكون المسؤولة بشكل مباشر عن إصابة البشر بمرض المياه الزرقاء والبيضاء. فحسب العلماء المشاركين فى الاكتشاف، إن ارتفاع ضغط العين الذى يسبب أمراض المياه قد يكون سببه المباشر هذا الغشاء الرقيق،
ويقول الباحثون، إن هذا الكشف سيساهم فى تطوير تقنيات العمليات الجراحية وسيُزيد من احتمالات نجاحها بالإضافة إلى مساهمتها بشكل مباشر فى طريقة معالجة أمراض العيون.

إرسال تعليق

0 تعليقات