بالصور طريقة تفريز الحمص او حمص الشام وتخزينه +فوائده

مطبخ صبايا الخير: يحتل الحمص مكانة مرموقة على موائدنا، خصوصاً أنه يؤكل حبّاً ومسحوقاً ويملك فوائد غذائية وصحية جمة.عُرف الحمص منذ أمد طويل لدى المصريين والفينيقيين والإغريق، وموطنه الأصلي هو بلاد الشرق الأوسط، ويروى ان الفينيقيين هم الذين حملوه غرباً فأدخلوه الى اسبانيا التي اعتمدته، ومنها انتقل الى بلدان أميركا اللاتينية ومن ثم الى أميركا الشمالية.

بالصور طريقة تفريز الحمص او حمص الشام وتخزينه +فوائده


وقيل الكثير عن فوائد الحمص في الكتب الطبية العربية القديمة، ووصفه الأطباء لعلاج أدواء شتى وذكروا عنه أنه يصفي الصوت، ويهدئ الصداع النصفي، ويزيل السعال، ويسكّن آلام الصدر، ويفيد في التغلب على عسر البول، وينفع للحلق. أما العلاّمة الطبيب ابن سينا، فيقول عن دقيق الحمص انه ينفع في القروح الخبيثة والسرطانية، والحكة ووجع الرأس والأورام تحت الأذن، أما في خصوص أكله فيوصي ابن سينا بتناوله في وسط الطعام.
يحتوي الحمص الجاف على طائفة واسعة من العناصر المغذية، من بينها البروتينات والسكريات المعقدة والأدهان، اضافة الى المواد السيللوزية ومجموعة لا بأس بها من المعادن كالحديد والفوسفور والمنغنيز والنحاس والزنك والمغنيزيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم والكالسيوم. أما عن الفيتامينات فيوجد في الحمص الفيتامين ب، والفيتامين ب2، والفيتامين ب6، والفيتامين حامض الفوليك. أما المنافع الصحية التي يجنيها الشخص من أكل الحمص فهي الآتية:
> يزود الحمص الجسم بكمية عالية من البروتينات، فكل مئة غرام منه تعطي حوالى 20 غراماً من البروتينات الضرورية لبناء الخلايا وإصلاحها وتجديد ترسانتها، لكن مهلاً، ان هذه البروتينات ليست كاملة بسبب غياب حامض أميني مهم هو الميتيونين، لذا لا بد من تعويض هذا الأخير من مصادر أخرى كالحبوب والمكسرات واللحوم.
> ان الحمص مفيد في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية، وهذا يعود الى أمرين: الأول أنه لا يحتوي على الكوليسترول، والثاني قدرته على خفض مستوى الكوليستروم في الدم، وفي دراسة أنجزت على الحيوانات التي تملك مستوى عالياً من الكوليسترول استطاع برنامج عذائي يومي يدخل الحمص فيه أن يسهم في انزال الكوليسترول عندها بعد مضي 16 يوماً على بداية تطبيق هذا البرنامج.
> ان عدداً من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والإنسان أشارت الى ان الحمص يملك مؤشراً سكرياً منخفضاً، بل هو أكثر انخفاضاً من ذلك الذي نراه في الحبوب، ما يعني ان هذا الغذاء (الحمصي) نافع للمصابين بالداء السكري كونه يحول دون حصول قفزات مفاجئة في مستوى السكر في الدم. ومن باب التذكير فإن المؤشر السكري هو الرد الذي يقوم به البانكرياس لإفراز هورمون الأنسولين، وبناء عليه يقال ان غذاء ما يملك مؤشراً سكرياً عالياً اذا أثار البانكرياس على افراز المزيد من الأنسولين، وأن غذاء يملك مؤشراً منخفضاً هو ذاك الذي يحرض البانكرياس على طرح القليل من الأنسولين، وبالتالي فإن مستوى السكر في الدم يظل معتدلاً، وهذا بالضبط ما يتمتع به الحمص.
> ان الحمص مفيد للمستعمرات الجرثومية النافعة المعروفة باسم الفلورا، والتي تقطن الأمعاء الغليظة (القولون) في شكل سلمي. التجربة على الحيوانات كشفت ان إطعامها الحمص يومياً ولمدة شهر ساهم في زيادة أعداد جراثيم الفلورا النافعة، وهذه الأخيرة لها مزايا كثيرة، فهي تقف بالمرصاد للجراثيم الضارة، وتحمي من سرطان القولون، وتساعد في امتثال بعض العناصر الغذائية، وتقوي جهاز المناعة، وتصنع بعض الفيتامينات.
> ان الحمص مضاد للإمساك بفضل غناه بالألياف الغذائية، وكما هو معروف، فإن الألياف تبعد شبح الإصابة بسرطان القولون، وتناهض الإمساك، وتثير الشبع، وتساهم في الحفاظ على الوزن. وفي الختام، يصنع من الحمص نوع من التسالي الشعبية هو القضامة، وهذه تكون إما سكرية أو مالحة، ويتم اعدادها من حبوب الحمص المحمّصة والمجففة. ويستعمل الحمص في تحضير مآكل شعبية رائجة مثل الحمص بالزيت والفتة والمسبحة والفلافل، وهي أكلات ذات قيمة غذائية عالية... «فإذا فاتك الضاني عليك بالحمصاني».




الحمص


نستخدمه كثيرا فى بعض الاطباق كالمقلوبه وفته الحمص وسلطه الحمص
وحمص الشام المصرى أو ( الحلبسه)


طريقتى هى
ينقع ثلاثه ايام مع تغيير الماء مرتان فى اليوم






ويسلق نصف سلقه ويصفى






ويعبأ فى اكياس وبيكون جاهز للاستخدام ان شاء الله





إرسال تعليق

0 تعليقات