أهم الفيتامينات لتقوية الشعر .. فيتامين مهم لتقوية ولمعان الشعر

مع تقلبات العوامل الجوية والضغط النفسي اليومي الذي نعيش فيه، تصبح مأساتنا الأولي في ذلك الأمر هي الشكوى المستمرة من تساقط و تقصف الشعر، بالشكل الذي يجعلنا في حاجة ماسة لمعرفة أهم الفيتامينات التي نحتاجها لعودة الحيوية لشعرنا و التمتع بلمعة طبيعية بعيدة عن مستحضرات التجميل و ما تسببه من مضار أكثر من نفعها.
لذا، نستعرض معك بشرح بسيط أهم الفيتامينات التي تحتاجينها للحصول علي شعر صحي ولامع يدوم أطول.

فيتامين A
يعد فيتامين A من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر، فهو فيتامين مضاد للأكسدة و يعرف على نطاق واسع بأنه محسن حيوي لبصيلة الشعر ويكسبها اللمعان المطلوب، بخلاف دوره في إفراز الزهم في فروة الرأس.
يمكنك الحصول علي فيتامين A من المأكولات التالية: الشمام "الكنتلوب" واللحم والأوراق الخضراء "خضراوات" والسبانخ والبروكلي و الملفوف "الكرنب" والخوخ والمشمش.
وإذا تعذر عليك تناول هذه الأطعمة السابق ذكرها بشكل يومي للاستفادة من فيتامين A، يمكنك تناول الفيتامين علي هيئة أقراص يومية وذلك لجني الفوائد التالية:
- ترطيب و تحسين الشعر و التحكم في إفراز الزهم في فروة الرأس.
- علاج فعال للتقصف فهو يحارب ضعف الشعر و التقصف خاصة في منطقة الأطراف، ويعمل علي تحسين البشرة، لذا ففيتامين A يعد نظام جمال متكامل.

فيتامين B المركب
عندما نذكر كلمة مركب، فذلك يعني أنه يتكون من كافة مشتقات فيتامين B ، مما يجعل من عملية تناوله أشبه بجرعة مضاعفة من فوائد فيتامين B كافة، والتي تعمل علي تقليل ظهور الشيب، ومنع تساقط الشعر و اكسابه اللمعان والحيوية.
بشكل عام يساعد فيتامين B علي نمو الشعر بمعدل طبيعي، وأيضا يقوم كل من  فيتامين B3 وB6و B5و B12 بنفس الوظيفة.
في حين أن فيتامين B3 والمعروف أيضا بـ "النياسين" يعمل علي تحسين فروة الرأس و تنشيط الدورة الدموية، ومن الأطعمة الغنية به لحم الديك الحبشي و الدجاج و السمك.
أما عنصر B5 فهو يعرف باسم حمض البانتوثنيك، ويساعد بصورة قوية علي منع ظهور الشيب في الرأس، ويمكنك الحصول عليه من تناول صفار البيض والحبوب الكاملة.
ليأتي دور عنصري B6 و B12 في منع تساقط الشعر، فهما موجودان في البيض والحبوب، ويساعد فيتامين B6 على إنتاج مادة الميلانين التي تساعد علي اعطاء لون للشعر.

فيتامين E
فوائد فيتامين E جمة، فهو له دور رئيسي في نعومة البشرة و تنشيط الدورة الدموية، بجانب الحصول علي فروة رأس وشعر صحيين بطبيعة الحال، والتحكم في إنتاج زيت الشعر أي الزهم – المادة الدهنية التي تفرزها الفروة.
يمكنك الحصول علي فوائد فيتامين E بتناول حبوب الصويا و الفاصوليا و السبانخ و الأعواد الخضراء والملفوف "الكرنب" والطماطم.
من فوائد الحصول علي فروة رأس صحية الآتي:
- الاختفاء التدريجي لتقصف أطراف الشعر مما يجعله قويا و صحيا وذلك بالمواظبة على تناول فيتامينE .
- مع الوقت، يصبح شعرك المجعد أقل تشابكا.

فوليك اسيد
أنت لست في حاجة لشراء فيتامين إضافي باسم "فوليك اسيد"، فتناول فيتامين B المركب كفيل لتحصلي علي فوائد ذلك العنصر.
وهنا نطرح عليك بعض فوائد فيتامين فوليك اسيد:
- يؤخر ظهور الشيب في الشعر.
- يمنح الشعر كثافة طبيعية مهندمة.
- يجعل شعرك صحيا ولامعا.
- يمنع تقصف الشعر و يمنح الخصلات الترطيب المطلوب.
يمكنك أيضا الحصول علي عنصر الفوليك اسيد من تناول الحبوب الكاملة و الحبوب، لذلك تستطعين تناول كميات من الكربوهيدرات دون الشعور بالذنب!

البيوتين
يعمل فيتامين البيوتين علي إنتاج الكيراتين مما يقلل من احتمالات سقوط الشعر و ظهور الشيب فيه، يمكنك الحصول علي البيوتين من تناول الحبوب الكاملة و صفار البيض و الكبد و الأرز والحليب.

فيتامين C
وأخيرا، فيتامين C  المضاد للأكسدة الذي يساعد علي الحفاظ علي بشرة خالية من العيوب، والحصول علي شعر صحي، تستطعين الحصول علي فيتامين C من تناول الفواكه الحمضية و الفراولة والكيوي و الشمام "الكنتلوب" والأناناس والطماطم و الفلفل الأخضر و البطاطا "بطاطس"، و أعواد الخضراوات. 

إرسال تعليق

0 تعليقات