للراغبات في إجراء عمليات تجميلية أسئلة وأجوبة من أهل الإختصاص


للراغبات في إجراء عمليات تجميلية أسئلة وأجوبة من أهل الإختصاص- ماذا أفعل إذا حدث أي خطب؟
المهم هو أن تعرفي مسبقاً سياسية الطبيب بشأن المراجعات أو الجراحات الإضافية، وذلك قبل الخضوع للعملية الأساسية. وإذا لم تكوني راضية تماماً عن النتيجة، استفسري عن الخيارات المتوافرة لديك وما يمكنك فعله. إذا كان طبيبك يتحمل مسؤولية عمله، قد يجري لك عملية تصحيحية من دون كلفة إضافية أو مقابل كلفة بسيطة، ضمن مهلة زمنية معينة، مثل ستة أشهر إلى سنة.
سوف تضطرين على الأرجح إلى دفع تكاليف المرفق الطبي وأجرة طبيب التخدير. ولحسن الحظ، يمكن تحسين معظم النتائج السيئة للعمليات التجميلية،على الأقل إلى حد ما.


- هل أستطيع إجراء جراحة تجميلية على نفقة الضمان الاجتماعي؟
تعتبر الجراحة التجميلية عملية انتقائية، ولذلك لا يغطي الضمان الاجتماعي تكاليفها. لكن هناك بعض الاستثناءات المحتملة- مثل تصغير الثديين الكبيرين جداً لأنهما قد يشكلان خطراً على الصحة ويمكن بالتالي اعتبار هذه العملية بمثابة نوع من الجراحة الترميمية. والواقع أن الوضع يختلف بين جرّاح وآخر، وبين مستشفى وآخر، ولذلك عليك دوماً الاستفسار.
وانتبهي إلى أنك قد تضطرين أحياناً إلى الانتظار لبعض الوقت حتى تعثري على موعد في جدول مواعيد الجراح المزدحم.

- هل سأدفع المال بدل المعاينة؟
يفرض معظم الأطباء رسماً محدداً بدل المعاينة الطبية، على أن يتم دفعه خلال الزيارة الأولى. وفي بعض الحالات، يُحسم هذا المبلغ من كلفة العملية. إسألي الممرضة أو السكرتيرة لتكوني على علم مسبق بما ينتظرك.

- ما الذي يمكن فعله لمظهر الشيخوخة في اليدين؟
عالجي يديك بقناع وكريم مغذٍ تماماً مثلما تفعلين لوجهك. فالبشرة في اليدين رقيقة، ولذلك عليك استعمال كريم مشتمل على مؤشر وقاية SPF قدره 15 على الأقل للحؤول دون ضرر الشمس. كما يمكنك معالجة يديك بمستحضرات التفشير الكيميائية والضوء النبضي الكثيف (IPL). أما علاجات إعادة الشباب الأحيائي بحمض الهيالورونيك، مثل Restylane Vital، فهي مفيدة لنفخ اليدين المنهكتين.

- هل من تكاليف مخبأة؟
تختلف تكاليف الجراحة التجميلية كثيراً، حسب نوع العملية، وعدد الجلسات، والطبيب، والمستشفى والبلد. ويفترض أن يشمل المبلغ الذي يذكره لك الطبيب كل تكاليف العملية، لكن لا ضير أبداً في الاستفسار أكثر من المستشفى نفسها تفادياً لأية "صدمة". إسألي أيضاً ما إذا كانت أجرة طبيب التخدير تدخل ضمن المبلغ المحدد، أم أنه يتوجب عليك دفعها لوحدها. وفي معظم الأحوال، يتوجب عليك دفع قسم من التكاليف قبل دخولك إلى المستشفى، قد يصل أحياناً إلى 25 في المئة من الكلفة الإجمالية.

- ما هي الخيارات المتوافرة للحفاظ على شباب العنق؟
بشرة العنق رقيقة وتحتوي على غدد دهنية أقل من تلك الموجودة في الوجه، وتحتاج بالتالي إلى ترطيب مستمر. ضعي دوماً حاجب الشمس واستعملي الكريمات المضادة للشيخوخة على عنقك أيضاً. فالرتينول والببتيدات تجدي نفعاً في تجديد بشرة العنق. كما يعتبر البوتوكس Botox خياراً جيداً لعضلات العنق، فيما يعتبر الإيزولاجين Isolagen علاجاً جيداً للخطوط الأفقية في العنق.

- ما هي أنحاء الوجه التي تشيخ أولاً؟
تميل مساحة الجفن إلى الكشف عن علامات ظاهرة للشيخوخة لأن البشرة رقيقة ودقيقة جداً هناك. كما تشهد هذه المساحة أكبر حركة وتتلقى الكثير من الاحتكاك نتيجة فرك العينين ووضع العدسات اللاصقة وماكياج العينين. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه المساحة عرضة كثيراً لضرر الشمس. فمساحة الجفن عرضة للهالات الداكنة نتيجة التعرض للشمس، والحساسية، وداء الربو، وقلة النوم، والنقص الغذائي، والرضح نتيجة الفرك، مما يسبب ترسب أصباغ الحديد من خلايا الدم الحمراء. وحين يعبر الدم في الأوردة القريبة من سطح البشرة، قد يحدث لطخة ملونة بحيث تظهر الهالات الداكنة وتكون أكثر بروزاً كلما كانت البشرة أكثر شفافية.

- ما هي إيجابيات وسلبيات السفر خارجاً لإجراء العملية؟
قد يبدو رائعاً الخضوع لمبضع الجراح في عيادة استوائية فيما أشجار النخيل تتأرجح بفعل نسيم المحيط، لكن الأمور ليست كذلك في الحقيقة. ففي البداية، ليس الأمر عملياً على الإطلاق. بالفعل، من الصعب الدخول مباشرة إلى المستشفى بعد رحلة سفر طويلة، وعليك الانتظار 48 ساعة على الأقل حتى يرتاح جسمك والشروع حينها في الاستشارات الطبية والمعاينات والفحوصات.
وفيما قد تبدو الكلفة المالية أقل، تذكري أن الجراحة التجميلية الزهيدة هي الأغلى على الإطلاق. فإذا لم تكوني راضية عن النتائج، قد يتوجب عليك دفع ثروة لإصلاح الأضرار.

وإذا كنت تخططين للسفر، إختاري مدينة تعيش فيها إحدى قريباتك أو صديقاتك. وفكري أيضاً في استئجار منزل أو غرفة في فندق للمكوث فيها بعد الخروج من المستشفى. فمن غير المستحسن أبداً السفر مباشرة بعد انتهاء الجراحة. بالفعل، يمكن أن يؤدي ضغط الطائرة إلى تفتيح القطب وحصول نزف وورم مفرطين. كما أنك قد تشعرين بالدوار أثناء الانتظار في المطار، فضلاً عن أن حمل الحقائب أو رفعها يسبب المزيد من الورم ويفرض عبئاً على القطب. لذا، ينصح معظم الجراحين بتفادي السفر جواً لمدة 7 أيام إلى 14 يوماً بعد إجراء أية عملية تجميل أساسية، مثل شد الوجه أو شد البطن.

احرصي أيضاً على أن يكون للطبيب الجراح علاقة مهنية وثيقة مع أحد الأطباء في مدينتك حيث تسكنين، لكي تتمكني من مراجعته في حال طرأ أي شيء. فما من جراح تجميل يهتم بمرضى جراح تجميل آخر، خصوصاً إذا واجه هؤلاء المرضى مشاكل، ولذلك قد ينتهي بك الأمر إلى قسم الطوارئ في المستشفى.
لذا، قومي ببعض الأبحاث في المرفق الذي تفكرين الخضوع فيه للعملية، واستفسري عن الرعاية المتوافرة بعد العملية.

- ما هي مخاطر التدخين؟
يطلب معظم جرّاحي التجميل التوقف عن التدخين قبل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من موعد العملية الجراحية. فالنيكوتين يقلّص الأوعية الدموية وقد يسبب نزفاً مفرطاً وصعوبة في التعافي. وقد تخسر المرأة المدخنة نسبة من بشرتها بسبب التضاؤل في تدفق الأوكسيجين. والواقع أن كل أشكال التدخين، بما في ذلك بدائل النيكوتين والوسائل المساعدة للمدخنين، قد تزيد خطر التعافي السيىء، وانسلاخ البشرة، والتقشر. إلا أن هذه المخاطر تتضاءل إلى حد كبير إذا أوقفت التدخين قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة وانتظرت حتى تتعافين تماماً قبل معاودة التدخين- أو الإقلاع نهائياً ربما. وإذا كنت تعجزين عن الإقلاع عن التدخين، حاولي تخفيف عدد السجائر قدر الإمكان.


إرسال تعليق

0 تعليقات