اهم اسباب الامساك ، الوقاية والعلاج .. والقاولون العصبي

أولا إن الغازات في البطن موجودة بشكل طبيعي في المعدة وفي الأمعاء, لذا سيكون هناك غازات في الصورة العادية, والتي عادة لا تفيد في مثل حالتك, وإنما في الحالات الحادة, والتي تكون فيها الأعراض بشكل حاد, ولا يوجد إخراج للبراز, إو للغازات؛ لنتعرف على مكان الانسداد, فعند الانسداد الكامل لا يخرج الإنسان البراز, إو الغازات من الشرج, وبالتالي تتجمع في البطن, ويكون لها إشكال خاصة حسب مكان الانسداد.

وبالوضع الطبيعي يكون هناك غازات كما قلنا, وتكون بشكل دوائر في المعدة, وفي الأمعاء, والإمساك إما أن يتظاهر بشكل قساوة البراز الزائد مع صعوبة التغوط، أو أن تكون الفترة بين عادات التغوط والإفراغ المعوي طويلة, وعلى ما يبدو من كلامك أنه ليس عندك قسوة في الإخراج, إلا أنك لم تقولي كم مرة تخرجين في الأسبوع, لأنه عند بعض الناس قد يكون طبيعي أن يتغوطوا ثلاث مرات في الأسبوع, ويخرجون دون أن يجدوا صعوبة, وهذا لا يعتبر إمساكا, فأنت تقولين إن الإمساك شديد, ومن غير الواضح من كلامك ماذا تقصدين بالشديد, هل أنك لا تخرجين إلا كل أسبوع مرة أم ماذا؟

أهم أسباب الإمساك تعود لأسباب بسيطة تتعلق بروتين الحياة اليومية, والشخصية, والانشغال, والانصراف عن تنظيم عملية التغوط, وهذا ما يلاحظ كثيرا عند ذوي الأعمال والموظفين، حيث يكونوا دائما على عجلة من أمرهم, ومع الزمن يتحول إلى إمساك مزمن, وعادة ملازمة سنين طويلة.

- العادات الغذائية والاجتماعية وأنواع الطعام تلعب دورا مهما في ترسيخ وحدوث الإمساك, حسب طبيعة كل فرد, أو مجتمع, أو بيئة.

- العادات الشخصية الفردية كالتدخين، وتناول الشاي الثقيل، والركود, وقلة الحركة.

- وقد يكون الإمساك أخيرا كنتيجة ثانوية لاستعمال بعض الأدوية, أو العلاجات، أو الأمراض النفسية, أو العضوية المزمنة, كالتهاب الأمعاء, والقولون, أو نقص نشاط الغدة الدرقية, أو بعض الأورام خاصة في القولون.

والإمساك بحد ذاته لا يسبب فقرا في الدم, ولذا في مثل حالتك ومع وجود الإمساك, وفقر الدم, وآلام في البطن؛ يفضل مراجعة طبيب مختص بالجهاز الهضمي, لأنه قد تحتاجين لمنظار للقولون, فقد يكون السبب هو بوليبات Polyps.

وعلى الرغم من أن الأعرض كلها يمكن تفسيرها بالقولون العصبي؛ فهذا يسبب آلاما, وإمساكا, وأحيانا إسهالا, إلا أنه لا يسبب فقرا في الدم, ومن ناحية فإن فقر الدم قد يكون سببه الدورة الشهرية الغزيرة, إلا أن غذائك كما تقولين فإنه صحي, فإن هذا كفيل بأن يعوض النقص في الدم الذي يحصل بسبب الخسارة في الدم في الدورة الشهرية.

إرسال تعليق

0 تعليقات