الاكاذيب الخاصة بالرجيم او الحمية

الاكاذيب الخاصة بالرجيم او الحمية
لرشاقة حلم كل امرأة ورجل لذلك يلجأ الجميع إلي شتي الوسائل للحصول علي الرشاقة، منها تناول أدوية مختلفة، ممارسة رياضات معينة، ووصل الأمر إلي عمليات التجميل وشفط الدهون، ولكن للأسف وسط كل تلك الوسائل التي يتعرضون لها يوجد حقائق ومعلومات يظنونها مفيدة لرشاقة جسمهم ولكنها خاطئة، فقد تكون لها فوائد أخري غير الرشاقة أو لا تمت لها بصلة.
وإليكم أشهر تلك الأكاذيب:




السبب الرئيسي لممارسة التمارين الرياضية هو حرق السعرات الحرارية:
حرق السعرات الحرارية يعتبر من أقل الأشياء ذات الأهمية التي تفعلها ممارسة التمارين الرياضية، فأهم من ذلك هو ما يسمي "أثر التدريب"؛ فالتمارين الرياضية لها القدرة علي جعلك أكثر قوة وسرعة وأكثر مرونة، كما يمكنها أن تجعلك أكثر مهارة في العديد من الرياضات ويمكنها تحسين القدرات المعرفية الخاصة بك، كما يمكنها تحسين وظيفة المناعة وتعزيز طول العمر.

رفع الأثقال وسيلة فعالة:
أفضل استراتيجية لفقدان الدهون والأكثر فاعلية هي السيطرة بعناية علي السعرات الحرارية، كما أن التمارين الرياضية المكثفة يمكن أن تعتبر إضافة جيدة لها، فرفع الأثقال يمكنه حرق السعرات الحرارية، ولكن أثره لا يقارن بتمارين الأيروبيك، فالجلسة المكثفة لحمل الأثقال تقوم بحرق سعرات بنسبة 20% أكثر من المشي 4 أميال في الساعة.

اتباع حمية تعتمد علي الكربوهيدرات المنخفضة لها تأثير علي فقدان الوزن:
الشيء الوحيد الذي يهم في الأمر هو السعرات الحرارية، وفقدان السعرات يمكن أن يتم بصورة صحية ويمكن أيضاً أن يتم بصورة غير صحية علي الإطلاق، ويري العديد من الخبراء أن الكربوهيدرات المنخفضة وسيلة غير صحية.

وعلي الرغم من وجود أدلة علي نجاح تلك الوسيلة في التحكم في الشهية بسبب نسبة البروتين المرتفعة وبسبب الحقائق التي تقول إن تلك الحمية يمكنها تقييد الكربوهيدرات ذات السعرات الحرارية العالية، ولكنها في نفس الوقت تقيد الكربوهيدرات الجيدة اللازمة لممارسة الرياضة، خاصة تلك الكربوهيدرات المشبعة والتي تحتوي علي مواد مغذية قيمة.

النظام الغذائي الذي يعتمد علي نسبة البروتين العالية له تأثير فعال في اكتساب العضلات:
يصل الجسم إلي مرحلة لا يحتاج فيها إلي بروتين زائد عن الحد إلا إذا تناولت البروتين وأديت التمارين الرياضية لساعات طويلة لبناء العضلات سريعا، وتقول خبيرة التغذية "ألان أرجون": "من يبحث عن اكتساب وزن لا يحتاج إلا إلي 1,4 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم كل يوم".

السير لمدة ميل يحرق نفس السعرات الحرارية التي يفعلها الركض:
السير لمسافة أربعة أميال في الساعة يمكنه أن يزيد من سرعة عملية الأيض RMR بنسبة 5 مرات، ولكن الركض بضعف تلك السرعة يمكنه أن يزيدRMR بنسبة 13,5، فسرعة عملية الأيض تزيد ثلاثة أضعاف كلما زادت السرعة إلي الضعف.

أداء التمارين الرياضية يؤدي إلي الإحساس بالجوع:
فشلت العديد من الأبحاث في إثبات ذلك، وفي الحقيقة فإن هناك العديد من التمارين الرياضية لا تساهم في زيادة الشهية بل يمكنها أن تؤدي إلي عادات غذائية أفضل.

الركض يؤثر علي الركبتين:
تم عمل دراسة للمقارنة بين أشخاص يمارسون رياضة الركض وأشخاص لا يمارسونها، ووجدت أنه لا يوجد أي فرق في تطور التهاب مفاصل الركبة بين الفريقين، وفي الحقيقة إن الركض يوفر كمية تدريب وتشحيم قيمة لمفاصل الجسم المختلفة لتحسين صحة الغضروف.

تحديد نوع معين من التمارين الرياضية:
لو كنت تريد معرفة أفضل تمرين، فهو التمرين الرياضي الذي تفضله وتحبه، والتمرين الذي يدفعك إلي فعله بانتظام وبذل مجهود فيه، إنه التمرين الذي تريد أن تتمكن منه وتحسنه، فهذا هو أنسب تمرين لك.

إرسال تعليق

0 تعليقات